قيثارة أور الذهبية

واحدة من ثلاث قيثارات أصلية وجدت عام 1929 في قبور أور وحفظت في متاحف بنسلفانيا ولندن وبغداد. تعود الى حوالى 4550 عاما أي انها سابقة للهرم الكبير ( خوفو)، ولستونهنج في انكلترا.

كمثيلاتها من القطع الأثرية النادرة التي لا تقدر بثمن، لا يعزف عليها وقد صنعت لها نماذج مستنسخة بالكامل .

 

   
قيثارة أور الذهبية
  القيثارة المستنسخة
 

موسيقى الهلال الخصيب

 

القطعة الموسيقية الخلفية التي ترافق تصفح هذا الموقع هي من تدوين وترتيب الأستاذة آن كيلمر نقلا عن النقوش المسمارية في منطقة الهلال الخصيب من سومر شرقا إلى أوغاريت غربا. كما وقد عزفتها على آلات موسيقية منسوخة نسخا كاملا ودقيقا عن الآلات الموسيقية لتلك العصور، وابرزها قيثارة أور الذهبية التي عثر عليها بين الخرائب في قبور أور.

وبناء على طلب كيلمر جمعت العازفة جانت سميث أنماطا من موسيقى القيثارة القديمة التي تعتمد السلم الموسيقي السباعي والتي تشكل التراث الموسيقي لكل من أور ونيبور وآشور وأوغاريت، والمدونة على الواح الآجر.

تمثل النغمات المعزوفة هنا مزيجا اعتباطيا للنغمات السباعية التي جمعتها وعزفتها جانت وابرزها "أغنية العبادة الحورية من أوغاريت القديمة" ( حوالي 1400 قبل الميلاد) و نشيد آشوري معروف بـ " هال ليبا ماريا" ولحن طربي خاص بحفلات الزواج. القصد توفير نكهة موسيقية من أعمال بناة الحضارة لمذاق أهل هذا العصر.

عزفت هذه النغمات للمرة الأولى في متحف متروبوليتان بنيويورك عام 2003 كما عزفت مؤخرا خلال معرض قبور أور الملكية في جامعة بنسلفانيا.

 

Back



 
  Copyright © 2006 irth.sumer